Everything about إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



تمثل بوجود حالة عامة من الغموض والضبابية وصدمة اقتصادية عامة لمؤسسات الأعمال ووقوع قياداتها وخبرائها في دائرة الحيرة والذهول وهم يرقبون الوضع بقلق وعدم القدرة على التنبؤ في ظل ارتفاع متسارع للمخاطر ودون ظهور مؤشرات واضحة لمستقبل الأعمال جعلت من الحليم حيران.. وفي زمن عرف عنه انه عصر المعرفة!

ظهرت عدة مصطلحات رقمية حديثة مثل: العملات الرقمية، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، وغيرها، حتى بات يُطلق على عصرنا الآن بعصر المعرفة، وذلك نتيجة النقلة النوعية في تكنولوجيا المعلومات.

التطورات الحديثة في إدارة الموارد البشرية تعزز دورها الرئيسي في مؤسسات العصر الحديث، مع التركيز على تحقيق الأهداف وتخفيف المخاطر الناجمة عن التحولات الاقتصادية والعولمة.

نُظِّمَت الحركة لاحقاً ببحث لإليتون مايو، الذي وثق مصادفة عن طريق دراسة هاوثورن كيف أن الحوافز ليس لها علاقة بالتعويضات المادية وظروف العمل -الاهتمام والارتباط- أثمرت عن عمالة أكثر إنتاجية.

يتم دمج شاهد المزيد استراتيجيات الموارد البشرية بشكل عام عموديًا مع استراتيجية العمل وأفقيًا مع بعضها البعض.

وكان قد تم توقيع مذكرة التفاهم بين مركز الديرة ودائرة الموارد البشرية بهدف تبادل المعرفة والخبرات والأبحاث والدراسات التخصصية، إلى جانب التنسيق في إعداد الأبحاث المشتركة والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب المؤسسية في مجال الموارد البشرية.

صفحات للمحررين الذين سجَّلوا خروجهم تعلَّم المزيد مساهمات

في القرن الحادي والعشرين، هناك اعتراف متزايد بين المفكرين الإداريين والممارسين بإمكانات موارد رأس المال البشري في توفير ميزة تنافسية.

سنستكشف في مقالنا مفهوم إدارة الموارد البشرية الحديثة، ثم نغوص في أهم الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية، وفي الأخير نلقي نظرة على إدارة الموارد البشرية في عصر الحكومة الإلكترونية. 

مبدأ الاتصال: يفهم جميع الموظفين ويقبلون استراتيجيات الثقافة المفتوحة دون أي عوائق.

يحاول هؤلاء المؤلفون ربط العناصر الموجودة في نظام إدارة الموارد البشرية عبر هذه الأنواع الثلاثة من المنظمات.

كما تضطلع إدارة الموارد البشرية بإطلاق مبادرات للتغيير داخل المؤسسة والتي تحث على اتباع نهج ما لتنفيذ هذا التغيير.

بشكل عام، الفرق بين استراتيجيات إدارة الموارد البشرية والموارد البشرية يشبه الفرق بين الإدارة الإستراتيجية واستراتيجيات أعمال الشركات.

أصبحت إدارة الموارد البشرية استراتيجية نظرا للدور المتزايد الأهمية للموارد البشرية في المنظمة.

Report this wiki page