The 5-Second Trick For وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



استخدام أساليب جديدة في العمل، لتنظيم سير العمل وزيادة التطوير الوظيفي، وسهولة التنقل بين المنظمات.

تطوير حزم المزايا: يصمم حزم مزايا شاملة للموظفين ويطوّرها، يمكن أن تشمل التأمين الصحي وتأمين الأسنان والتأمين على الحياة وخطط التقاعد والإجازات المدفوعة وغيرها.

من أهم دورات الموارد البشرية التي تقدمها مؤسسة بكة التعليمية:

إدارة الوثائق والسياسات: يهتم القسم بإدارة الوثائق المتعلقة بقوانين العمل، ويضع سياسات واضحة وشاملة تغطي جوانب مثل متطلبات فترات الراحة، وساعات العمل، ومعايير مكافحة الجريمة، وتكافؤ فرص العمل.

ويشارك هذا النوع من إدارة الموارد البشرية في إعداد وتدريب وتطوير القوى العاملة للنمو الشخصي.

تقييم نتائج التغيير: قياس مدى تحقيق الأهداف المرجوة، وتحديد الدروس المستفادة لتحسين عمليات التغيير المستقبلية.

توفر وزارة الموارد البشرية والتوطين بيئة عمل تشجّع وتمكّن الموظفين من أداء وظائفهم بشكل سلس ومبتكر ضمن أجواء من التفاعل والتعاون، حيث تقوم الوزارة بتحفيز موظفيها على التطوّر وتحقيق طموحاتهم من خلال إشراكهم بدورات تدريبية وتواصلهم مع أفضل الكفاءات.

التحليل الوظيفي: تحديد الاحتياجات الوظيفية الحالية والمتوقعة. وهذا يمكّن الشركة من توظيف استراتيجية توظيف تستهدف المرشحين الضروريين لتلبية هذه الاحتياجات.

التحفيز: لضمان الأداء الأمثل، يجب على الشركات تحفيز موظفيها. ويشمل ذلك توفير الامتيازات والحوافز وفرص الترقية.

فعندما لا تسير الأمور بسلاسة، يمكن لقسم الموارد البشرية تنفيذ العديد من الخيارات، بما في ذلك التدريب والإرشاد وتطوير إجراءات جديدة لتعزيز التواصل.

إدارة علاقات العمل النقابية: في الشركات التي تضم موظفين نقابيين، يتولى قسم الموارد البشرية مسؤولية إدارة العقود النقابية والتواصل مع النقابات لضمان التزام الشركة ببنود الاتفاقيات وحل أي خلافات قد تنشأ بصورة سلمية.

التواصل: يعمل القسم على توصيل أهداف التغيير وفوائده للموظفين، وشرح كيفية تأثيره على أدوارهم ومسؤولياتهم، والإجابة على استفساراتهم ومخاوفهم، من خلال تصميم رسائل ومبادرات مختلفة.

وتعدّ هذه العمليات حساسة للغاية تتطلب امتثالًا لقوانين محددة يجب أخذها شاهد المزيد بالحسبان عند تنفيذها، لكن يمكن تبسيطها باستخدام نظام الموارد البشرية تضمن أتمتة متكاملة لكل إجراءات إدارة ودفع المكافآت والعمولات والمزايا المالية، كحساب الضرائب والحضور والانصراف وأوقات العمل الإضافية والحوافز وصافي الأجر والخصومات، إضافة إلى الربط المحاسبي ليوفر سجلات رواتب الموظفين وتحويلها إلى حساب كل موظف؛ بدون أي تدخل بشري.

✓ الممارسات الرامية إلى تحقيق التوازن بين العمل والحياة.

Report this wiki page